أخبار التكنولوجيا

مع تزايد الجدل حوله،أبرز الدول التي حظرت استخدام التيك توك ؟

التطبيق الإجتماعي الشهير تيك توك يزدد الجدل حوله يوم بعد يوم خاصاً فيما يتعلق بدول الغرب المتخوفه من التطبيق الصيني الذي كسب ملايين المستخدمين من الشباب في جميع إنحاء العالم.

عند إطلاقه في سبتمبر 2016 ، كان تيك توك أسرع منصات التواصل الإجتماعي نمواً دون منازع حيث كسب 100 مليون مستخدم في 9 أشهر فقط لك أن تتخيل ذلك.! واستمر التطبيق بالنمو ليمتلك أكثر من مليار مستخدم نشط حالياً ويصبح من أكثر منصات التواصل الاجتماعي حصولاً على التفاعل والاهتمام حول العالم.

 وبينما يجذب التطبيق أنظار صانعي المحتوى والمستخدمين بالإضافة للشركات التجارية، لكن الطبيق التيك توك أصبح كذلك محاط انظار الحكومات وخاصاً الحكومات الغربية  بات هناك ضغط كبير ومتزايد لحظر التطبيق بشكل جزئي أو كلي في عدة أماكن حول العالم .

أهتمام الحكومات بالتطبيق الصيني لا يأتي من فراغ فكلنا نعرف التنافس الصيني الغربي على كافة المستويات الأقتصادية والسياسية والعسكرية وبالتالي ينعكس هذا التنافس على تطبيق مثل التيك توك وبكل تأكيد كلنا نتذكر قضية هواوي الصينية وكيف تعرضت لكثير من العقوبات الغربية على مستويات مختلفة تبداء من هواتف هواوي الذكية وكذلك شبكات هواوي للجيل الخامس .

ماهي تخوفات الحكومات من تطبيق تيك توك ؟

تطبيق التيك توك يحتوي على ملايين المستخدمين النشطين يومياً بالتالي فالتطبيق يستطيع جمع معلومات حساسة عن مستخدمي التطبيق والاحتفاظ بهذه البيانات في سيرفرات متواجدة في الصين وبالتالي تستطيع الأستفادة من كم هائل من المعلومات الخاصة بالمستخدمين.!! هذه هي تخوفات الحكومات وخاصاً الغربية بالتالي يعتبر مصدر تهديد أمني. ويرتكز الموقف المعني بالخصوصية على كون الصين لا تمتلك نفس الضوابط الخاصة بحركة البيانات كما الولايات المتحدة مثلاً، وكون الحكومة الصينية تمتلك نفوذاً أكبر من المعتاد على شركات القطاع الخاص هناك.

ماهي الخطوات التي قامت بها دول ضد تطبيق التيك توك ؟

في الولايات المتحدة بدء خطوات محاربة التطبيق منذ عهد الرئيس الأسبق دونلد الترمب وتابعها الرئيس الحالي جو بايدان حيث قامت عدة ولايات بحظر التطبيق على الهواتف الخاصة بالموظفين الحكوميين، وتبعها حظر على كل الهواتف الخاصة بالحكومة الأمريكية . وفي حال تم التصويت بالقبول لمجموعة تشريعات مقترحة امام المشرعين الأمريكين، قد تحظر الولايات المتحدة تيك توك بشكل كامل في حال استمر تحت ملكيته الصينية الحالية.

تبع هذه التوجه الأمريكي الى الان كلاً من المملكة المتحدة ونيوزلاندا حيث تم حظر التطبيق على الأجهزة الحكومية وكذلك الموظفين الحكومين في طريقهم لوضع تشريعات لحظر التطبيق بشكل كامل,أما في الهند فقد تم حظر تطبيق تيك توك رسمياً هناك.

مروان الجند

مؤسس مهوس تقني مهندس تقنية مهتم بجديد التكنولوجيا و أخبارها و أمنها يسعدني الكتابة لكم إن أحسنت فمن الله، وإن أسأت فمن نفسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى