أمن معلومات

كيف اعرف ان جوالي مخترق 5 طرق عملية و بالتفصيل تخلص من التجسس .!

هل جوالي مخترق ؟

كيف اعرف ان جوالي مخترق سؤال يطرحة الكثير و كذلك أنت إذا كنت مهتم بأمن جوالك و الحفاظ على خصويتك في عالم أصبحت أدوات التجسس متوفرة للجميع للأسف الشديد.

إذا كان جوالك الأندوريد بطيئًا أو يعرض نوافذ منبثقة “POP” أو يعلق و لا يستجيب، فربما تم اختراقه. في هذه المقالة سوف نضع لك كيف يمكنك التحقق من أن جوالك مخترق أم لا و ماذا يمكن أن تعملة بعد ذلك .

كل شخص لديه هاتف ذكي هذه الأيام و أصبح الهاتف هو من يدير حياتنا بشكل كامل تقريباً.!! ، مما يعني أن الحفاظ عليه آمنًا وخاليًا من الفيروسات أمر مهم للغاية. لذا ، كيف تعرف أن جهاز الاندرويد الخاص بك قد تم اختراقه؟

إذا كان هاتفك يتصرف بطريقة غريبة، فأتبع هذه النصائح الخمس للتحقق من البرامج الضارة وتطبيقات الاحتيال وغيرها من المشكلات في جهازك. بالإضافة إلى ذلك ، سوف نشرح كيفية الحفاظ على أمن جوالك و معلوماتك من ان تتعرض للأختراق.

كيف اعرف ان جوالي مخترق من خلال 5 خطوات

1. ضعف عمر البطارية أو التفريغ المفرط للبطارية

حتى إذا كنت لا ترى علامات واضحة على نشاط مشبوه ، فلا يزال من الممكن حدوث شيء خطير خلف الكواليس. من أفضل الطرق لمعرفة ما إذا كان هاتفك قد تعرض للاختراق هو التحقق من استخدام البطارية.

إذا كان هاتفك ساخنًا بدون سبب 🙄 ، خاصاً عندما لا يكون على الشاحن ، فقد يكون هناك شيء ما يعمل في الخلفية أثناء إيقاف تشغيل الشاشة لا يزال بإمكان بعض البرامج الضارة الأكثر تطورًا ترك آثار على هاتفك أو جهازك اللوحي ، لذا ابدأ بالتحقق من قائمة استخدام البطارية.

افتح الإعدادات> البطارية> استخدام البطارية “Settings > Battery > Battery Usage” وابحث عن تطبيق غير معروف أو أي شيء غير عادي.

مثل هذا لا يحدث هذا كثيرًا نظرًا لأن Google لديها نظام حماية Google Play شامل مدمج في Android ، لكننا لا نزال نوصي بالتحقق. كما هو موضح أعلاه ، نرى بعض التطبيقات العشوائية غير المعروفة والمسمى “10214” تقتل 40٪ من البطارية.”Miscellaneous” الأسواء على الأطلاق 👿 حيث تستنزف حوالي 70٪ من تعبئة البطرية.

في هذا السيناريو ، ربما يكون لدينا لوحة مفاتيح أو فيروس يخفي اسمه لمنع العثور عليه. في الوقت نفسه ، لا تبحث فقط عن أسماء تطبيقات غريبة لأننا رأينا تطبيقات عادية تمامًا لم نثبتها تقوم بأشياء مماثلة. ابحث عن أي شيء مرهق بشكل غير عادي حتي لو كانت لعبة تعرفها و تلعبها من زمان و لكن قد يكون حملتها من سوق غير أمن و من مصدر خارجي و يكون الفيروس مدمج فيها.

نستخدم جميعًا هواتفنا بشكل مختلف ، ولكن إذا لاحظت استنزافًا شديدًا للبطارية ، فهذا مصدر قلق. يمكنك إعادة تشغيل هاتفك ، أو فرض إغلاق البرنامج المشتبه فيه ، أو إلغاء تثبيت التطبيق تمامًا إن أمكن.

2. تحقق من عمليات التثبيت العشوائية للتطبيقات غير المرغوب فيها

هناك علامة أخرى تدل على وجود برامج ضارة وهي ظهور تطبيقات عشوائية مثبتة على هاتفك. هذه تطبيقات لم تثبتها بنفسك. يمكن للتطبيقات أو المواقع السيئة تثبيت برنامج على هاتفك وإرسال معلومات حساسة عنك إلى طرف ثالث.

لا تمرر هذا: فمن المحتمل أن يعني ذلك أن جهازك قد تعرض للاختراق. في بعض الأحيان ، لن تستهلك الكثير من عمر البطارية ، ولكن لا يزال من الممكن أن تسبب الضرر واستنزاف بياناتك. إذا وجدت واحدة ، فإليك كيفية التخلص منها.

انتقل إلى الإعدادات> التطبيقات> مدير التطبيقات “Settings > Apps > App Manager” وانتقل عبر قائمة التطبيقات على هاتفك. قد تضطر أحيانًا إلى النقر فوق سهم القائمة المنسدلة “جميع التطبيقات”. ابحث عن أي شيء لا تريده ، واضغط عليه ، وحدد إلغاء التثبيت.

من الواضح أنه يجب عليك فقط إزالة تثبيت الأشياء التي تبدو مريبة ولكنك تعلم أنها ليست مهمة. إذا بدأت في إلغاء تثبيت أشياء عشوائية ، فقد تتسبب في ضرر أكثر مما تنفع وتعطل  المكونات الحيوية لهاتفك.

هناك العديد من التطبيقات التي يتم تثبيتها مسبقًا بواسطة الشركات المصنعة للهواتف أو شركات الاتصالات وهي غير ضارة. تأكد من توخي الحذر فيما يتعلق بما تزيله. 😯 

3. ارتفاع غير عادي في استخدام البيانات

يمتلك معظم الأشخاص إشتراك بيانات غير محدودة لذا فهم لا ينظرون إلى قائمة “استخدام البيانات” في الإعدادات. ولكن إذا كان هاتفك يعمل ، فهذه طريقة أخرى سهلة للتحقق من المشكلات. إذا كان لديك فيروس ، فقد يكون يرسل بياناتك الخاصة مرة أخرى إلى طرف ثالث عبر تطبيق يعمل باستمرار ويتواصل مع جهات سيئة.

للتحقق ، انتقل إلى الإعدادات> الاتصالات والواي فاي> استخدام البيانات “Settings > Connections & WiFi > Data Usage” وأتفحصها.

كيف اعرف ان جوالي مخترق

يستخدم YouTube و Spotify وخدمات البث الأخرى الكثير من البيانات بانتظام. ولكن إذا كان هناك تطبيق آخر يستخدم الكثير من الطرق ، فهذا يعني أن شيئًا ما غير صحيح. لا ينبغي أن يستخدم أي تطبيق عشوائي 5 غيغابايت في شهر ، لذا ابحث عن أي شيء في غير محله هنا.عندما تجد شيئًا يبدو مريبًا ، قم بإلغاء تثبيته (بعد التأكد من أنه ليس ضروريًا لجهازك).

4. مشاهدة النوافذ المنبثقة والإعلانات غريبة

تأتي النوافذ المنبثقة بأشكال وأحجام مختلفة ، في أوقات عشوائية ، ومن جميع أنواع مواقع الويب. لقد تعلمنا كيفية التعامل معهم ، وفي معظم الأحيان ، لا يعدو كونه إعلانًا يغطي المحتوى. في بعض الأحيان ، يمكن أن تكون شائنة وتسبب لك المتاعب. ترقب النوافذ المنبثقة الغريبة أو الإعلانات التي تبدو مضحكة او مثيرة. لا تنقر عليهم أبدًا.

قامت Google بإجراء العديد من التغييرات في السنوات القليلة الماضية لتجنب حدوث مثل هذا ، خاصة في Google Chrome على Android ، ولكن لا يزال يحدث في بعض الأحيان. عادة ، ستجعل هاتفك يهتز عندما تظهر النوافذ المنبثقة مرارًا وتكرارًا. في بعض الأحيان ، ستومض شاشتك.

مثل ماموجد في الصورة أعلاه إعلان مزيف تمامًا: لا تضغط على زر “إزالة” “Remove Virous Now”. أغلق متصفح الويب بالكامل وأعد تشغيل هاتفك الذكي بدلاً من ذلك. لا ترسل أبدًا أي معلومات شخصية في حقل إدخال لست على دراية به. لا تدخل تفاصيل بطاقة الائتمان أو كلمة المرور.

5. استمرار تعليق او تهنيج التطبيقات والهاتف (سلوك غير طبيعي)

في كثير من الأحيان ، تبدأ هواتف Android في العمل بشكل خاطئ : تفتح التطبيقات بدون سبب ، أو سيكون هاتفك بطيئًا أو يتعطل باستمرار. في بعض الأحيان ، تأتي هذه المشاكل من فيروس.

أولاً ، جرّب الماسح الضوئي “Play Protect” الخاص بـ Google والمدمج مباشرة في متجر تطبيقات Google Play. افتح Google Play واضغط على زر القائمة بالقرب من الأعلى. بعد ذلك ، انتقل إلى Play Protect في المنتصف أسفل الشاشة واضغط على Scan لبدء فحص هاتفك وتطبيقاتك.

ضع في اعتبارك أن Play Protect هي أداة أساسية جدًا ، لذلك قد تفكر في بديل أكثر قوة مثل Malwarebytes.

هناك العشرات من تطبيقات “مكافحة الفيروسات” و “أمان الأجهزة المحمولة” على متجر Google Play ، لكننا نوصي بالالتزام بالعلامات التجارية والأسماء الموثوق بها. لا تقم فقط بتثبيت الخيار الأول الذي يظهر. ابحث عن العلامات التجارية المعروفة التي استخدمتها على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بك مثل Avast أو AVG أو BitDefender.

هذه الأدوات رائعة في فحص جهازك بسرعة وسهولة بحثًا عن المشاكل. عادة ، إذا عثر برنامج Malwarebytes على أي شيء ، فسيتم إزالته من أجلك.

إعادة ضبط المصنع للجوال كحل جذري و أخير

إذا قمت بإزالة التطبيقات وتشغيل برنامج مكافحة الفيروسات وما زلت تواجه مشكلات ، فإن المحاولة الأخيرة تتمثل في إعادة ضبط المصنع.

قم بعمل نسخة احتياطية من الصور والرسائل النصية ومقاطع الفيديو وأي شيء آخر تريد الاحتفاظ به ، ثم تابع لمسح جهاز Android. انتقل إلى الإعدادات> النسخ الاحتياطي وإعادة التعيين (أو الأمان)> إعادة تعيين> إعادة تعيين بيانات المصنع. “Settings > Backup & Reset (or Security) > Reset > Factory Data Reset. “

لا تلجأ إلى ذلك إلا عندما يتم استنفاد جميع السبل الأخرى وفشل برنامج AV. سوف تمحو كل شيء. سيتم تشغيل هاتفك كما حدث في اليوم الأول الذي حصلت فيه عليه. لذلك سيتعين عليك إعداد كل شيء مرة أخرى ، ولكن من الأفضل أن تكون آمنًا.

كيف تحافظ على جوالك الأندرويد الخاص بك آمنًا

في عام 2019 ، أكدت Google وجود أكثر من 2.5 مليار جهاز يعمل بنظام Android ، مما يجعلها نظام التشغيل رقم 1 على مستوى العالم وهدفًا كبيرًا للمخترقين. هذا هو السبب في أن عمليات اختراق هواتف Android يمكن أن تأتي في شكل نوافذ منبثقة عشوائية أو إعلانات مزيفة أو تطبيقات خادعة أو عمليات تثبيت جديدة لم توافق عليها ، ورسوم على فاتورتك ، واستنزاف البطارية ، وغير ذلك الكثير.

يكون الهاكرز مبدعين عندما يكون الجمهور المستهدف كبيرًا جدًا. يمكن أن يؤدي توخي الحذر واليقظة إلى منعك من التعامل مع التهديدت الأمنية المحتملة في المقام الأول. إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها (أو البحث عنها) للحفاظ على سلامتك.

  • ابق على اطلاع وقم دائمًا بتثبيت آخر تحديثات البرامج
  • احصل فقط على التطبيقات من مصادر موثوقة
  • تعطيل أو إلغاء تحديد خيار التثبيت من مصادر غير معروفة في الإعدادات
  • استخدم بصمة الإصبع أو مسح العين أو كلمة المرور أو رمز PIN لأمان شاشة القفل

ابق متيقظًا للحفاظ على أمان هاتفك

قم فقط بتثبيت التطبيقات من مصادر موثوقة مثل Google Play Store أو Amazon App Store أو تطبيقات Samsung Galaxy. مواقع الويب التي تقدم ملفات APK لنظام التشغيل Android (ملفات التثبيت) ليست امنه.

لا تقم بتثبيت هذه الملفات تحت أي ظرف من الظروف. الطريقة الأساسية للحفاظ على أمان هاتفك الذكي هي ببساطة توخي الحذر.

نتمني أن نكون أستطعنا على الأجابة على سؤالك كيف اعرف ان جوالي مخترق .؟ في الواقع أجابة على هذا السؤال يجب ان تكون قد ألممت و فهمت النقاط السابقة حتي تبقي جوالك في مأمن من المتطفلين و ضعفين النفوس.

إقراء ايضاءً : 5 مواقع تعليم هكر أخلاقي بطريقة سوف تدربك على اشياء كثيرة لتفهم أمن المعلومات

مروان الجند

مؤسس مهوس تقني مهندس تقنية مهتم بجديد التكنولوجيا و أخبارها و أمنها يسعدني الكتابة لكم إن أحسنت فمن الله، وإن أسأت فمن نفسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى