أخبار التكنولوجياحاسوب و شبكات

تعرف على تقنية البلوك تشين او سلسلة الكتل التي سوف تغير وجهة العالم

تقنية البلوك تشين كل شيئ عنها

تقنية البلوك تشين

في عالم يتطور بشكل مستدام و حركة دئوبة لتقديم أفضل الحلول التقنية لمشاكل كثير متعلقة بالسرعة و الأمان و الخصوصية تظهر تقنيات جديدة و واعدة.

في هذا المقال سوف نستعرض معكم عن تقنية البلوك تشين blockchain او سلسلة الكتل.! ماهي ؟ ماذا يمكن أن تقدم ؟ ماهو مستقبلها ؟

ماهي تقنية البلوك تشين ؟

هي تقنية لا مركزية تعتمد على وجود سجل او دفتر ” عام ” في هذا السجل كل جهاز متصل بهذه السلسلة لدية هذا السجل العام حيث كل ما يضاف جهاز جديد لهذة السلسلة يحصل على هذا السجل و الذي بدوره يشارك باقي الأجهزة بياناته.!!ظهرت لأول مرة في العام 2009 في ورقة بحثية قدمها شخص بأسم ساتوشي ناكاموتو، والتي كان الغرض منها في الأساس إبتكار فكرة العملة الرقمية Bitcoin “بيتكوين” . تقوم هذه التكنولوجيا علي نظام per to per الند للند، أي يتم إجراء المعاملات بين مستخدمي هذه التكنولوجيا بدون أي وسيط.

بشكل بسيط البلوك تشين هي ان يتشارك الجميع الملعومات الخاصة بهم دون وجود وسيط لهذة المعلومات اي مثلاً اذا كنت تريد أن تشتري سيارة بمبلغ 5 ألف دولار من الأخ مروان و عند طلبك أتمام العملية فأن العلمية سوف تتم و السجل سوف يوضح للجميع هذة العملية و لكن اذا كان مثلاً رصيدك غير كافي لأتمام هذة العملية فأن جميع سوف يوقف هذة العملية لأنه ببساطة يعلم أن حسابك أصلاً غير كافي لشراء السيارة من مروان .!!!

في الحقيقة هذة التقنية قد تكون الوريث الشرعي لتقنية الإنترنت و التي قد تحل محلها مستقبلاً بسبب عوامل كثيرة.

أهم مميزات تقنية البلوك تشين ؟

  • التحديث المتواصل : مستخدمى البلوك تشين أو “سلسلة الكتل” يستطيعون الحصول على البيانات فى أى وقت ويستطيعون إضافة معلومات أو بيانات إلى الكتلة
    الأحدث في أي وقت.
  • التوزع: يتم تخزين نسخة من البلوك تشين أو “سلسلة الكتل” بشكل آمن من قبل كل
    مستخدم,ويجب على جميع المستخدمين أن يوافقوا على الإضافات.
  • الموثوقية: إن كلا من عملية التغييرات على الكتلة الأخيرة، وعملية نسخ
    الكتل القديمة لا تتم إلا بعد موافقة جميع المستخدمين.
  • الأمان: يتم منع كل من عملية تزوير البيانات القديمة وتغيير طريقة حماية
    البيانات الجديدة من خلال عملية التشفير والتخزين اللامركزى للبيانات.
  • الشفافية: حيث إن دفتر الحسابات أو السجلات المالية معممة ويمكن لأى
    شخص الاطلاع عليها وتدقيقها مما يضفى طابع الشفافية والثقة على هذه
    المعاملات.
  • عدم إمكانية تغيير التاريخ: حيث من غير الممكن تعديل أو تغيير
    أى شىء على السجل بعد أن تم تثبيته.
  • تكنولوجيا الحميع : البلوك شين هي تكنولوجيا مفتوحة المصدر Open Source ، لذلك فهي ملك للبشرية جميعاً ، ويمكن للجميع نسخها وإعادة استخدامها وتطبيقها في الكثير من المجالات.
  • عدم قابلية الاختراق: إن عملية اختراق سجلات البلوك تشين أشبه
    بالمستحيلة وقد تتطلب قدرات حاسوبية خيالية لتنفيذها مما يجعل
    هذه التحويلات المالية أو السجلات مضادة للاختراق.

لكن رغم هذة المميزات التي يسيل لها العاب لكن تظل هناك مشاكل حقيقة تواجهنا عند أستخدام هذة التقية فثلاً حواسيب هذة الشبكة بحاجة الى أجهزة بمواصفات قوية و بحاجة الى طاقة كبيرة Power و كذلك من أهم أسباب عدم تطبيق هذة التقنية هي متسوي الرقابة عليها حيث يرى الكثير بأنها سوف تكون مكان خصب لتبادل الأموال الغير شرعية .

أستخدمات البلوك تشين الفعلية ؟

– العملات الرقمية المشفرة:

تعد  العملات الرقمية أحد أشهر تطبيقات سلسلة الكتل البلوك تشين، و هي صاحبة الفضل فى كشف الستار عن تقنية البلوك تشين فى بادي الأمر، فهى إحدى أشكال الأموال الرقمية للحصول على قدر عال من الأمان والوثوقية بغرض استخدامها فى تعاملاتنا المالية اليومية.

– العقود الذكية:

وهى أحد أكثر التطبيقات المشهورة بالنسبة لتقنية البلوك تشين، إذ تستخدم العقود الذكية بشكل عام لإتمام العمليات التجارية والمدفوعات والتحويلات المالية، وعبر العقود الذكية يمكنك دفع فاتورة الكهرباء الخاصة بك تلقائيًا بمجرد أن يصل استهلاك الكهرباء لديك إلى مبلغ معين، وبتم إرسال المعاملة بشكل آمن إلى الشركة للتحقق من العملية باستخدام تقنية البلوك تشين

ومن يعلم ربما في المستقبل القريب تظهر لها المزيد من الاستخدامات والتطبيقات التي تجعل منها عنصر أساسي في حياتنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى