أمن معلوماتحلول مشاكل تقنية

كيف اعرف ان جوالي مراقب بثلاث طرق مضمونة

احذر ان يكون جوالك مراقب

كيف اعرف ان جوالي مراقب .!!!

لا شك أن عالمنا التقني يتطور يوم بعد يوم وللأسف في الجانب المظلم من هذا التطور المتسارع هو تطور أدوات التجسس أو الاختراق التي يمكن لأي شخص استخدامها بغض النظر عن معرفته التقنية فكل ما يحتاج إليه فقط أن يدفع لإحدى شركات تطوير برامج التجسس، في كثير من القوانين والتشريعات العربية والغربية تجرم عملية التجسس ولهذا حتى لأتكون ضحية أحد المتطفلين ابتعد عن الروابط المشبوهة أو التطبيقات التي تحملها من أي طرف خارج السوق المعتمد سواء كان جوجل بلاي أو آب ستور وكذلك تجنب الاتصال بشبكات واي فاي مجانية أو تجهلها.

لكن هناك سؤال دَائِمًا يوضع كيف اعرف ان جوالي مراقب .!! حسناً في هذه المقالة سوف نستعرض معك أهم الإشارات التي تخبرك أن الجوال مراقب.!!

3 طرق للأجابة على سؤال كيف اعرف ان جوالي مراقب

إذا كان هناك شيء يجب أن تعرفه عن التكنولوجيا ، فهو للأسف أنه يتم مراقبتك باستمرار. ليس بالضبط عن طريق الأشخاص الفعليين ، بالطبع ، ولكن من خلال الأجهزة (الجوال) التي تستخدمها بشكل منتظم. سواء كان تطبيق GPS الخاص بك يخبرك بمكان أقرب مطعم أو تطبيق الوسائط الاجتماعية الخاص بك ، حيث نشرت آخر مرة تسجيل وصول مباشر ، فأنت تقوم باستمرار بإعطاء معلوماتك إلى كيانات خارجية. يعد هذا النوع من مشاركة المعلومات جزءًا مهمًا من استخدام الجوال أو الكمبيوتر المحمول في عالم اليوم الحديث. إذا سبق لك الاطلاع على بنود وشروط الأنظمة الأساسية ومواقع الويب والتطبيقات ، فسترى أنك في الواقع تتخلى عن بياناتك عن طيب خاطر مقابل خدماتها المخصصة.

ومع ذلك ، فإن الأمر يختلف تمامًا عندما يتم مراقبتك ، سواء ماديًا أو رقميًا ، دون علمك أو إذنك. إذا كنت مهتمًا بكيفية معرفة اذا جوالي مراقب ، فسوف نبداء بشرح ثلاث طرق لمعرفة اذا كان الجوال مراقب : المؤشرات المادية او الحسية ، أذونات الجذر ، وأكواد الأداة المساعدة.

الطريقة الأولى: العلامات المادية او الحسية

للإجابة على سؤال كيف اعرف ان جوالي مراقب نبداء بأول خطوة للتأكد , على الرغم من أن تطبيقات المراقبة قد قطعت بالفعل شوطًا طويلاً فيما يتعلق بالتكنولوجيا وجعله أكثر سرية بحيث لا يشعر المستخدم بوجودها، إلا أنه في معظم الحالات، لا تزال هناك آثار جانبية غير مقصودة لتثبيت أحدها على الجهاز المستهدف. بالنسبة لهذه الطريقة، سأقوم بفحص العلامات المنبهة التي قد تشير إلى أن شخص ما يراقب جوالك. لاحظ أن رؤية علامة واحدة فقط من هذه العلامات على جوالك لا تعني بالضرورة أنه تتم مراقبة الجوال ، ولكن إذا كانت اثنتين أو أكثر، فهنا يجب أن تشعر بالقلق.

استنزاف أسرع للبطارية

إذا لاحظت أن النسبة المئوية لبطارية جهازك تنخفض بشكل أسرع من المعتاد ، فقد يعني ذلك شيئين: إما أن البطارية قديمة وتحتاج إلى صيانة ، أو أن هناك تطبيق تجسس مخفي يعمل في الخلفية لتتبع معلومات جهازك. قد يكون وجود تطبيق تتبع مثبت على جوالك أمرًا صعبًا على بطارية جوالك.

تحتاج تطبيقات التجسس إلى التحديث ومراقبة البيانات الجديدة ، والتقاط لقطات شاشة ، وإرسال التنبيهات والإشعارات إلى الجهة الخارجية التي تراقب جهازك. يجب أن تعمل هذه التطبيقات في الخلفية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، وتستهلك طاقة البطارية طوال الوقت. من الواضح أن هذا يستنزف البطارية بشكل أسرع من المعتاد. ومع ذلك ، من المهم معرفة الفرق بين الجهاز الذي يستخدم طاقة بشكل كبير والبطارية السيئة. إذا كان جهازك يحتوي على بطارية قابلة للإزالة ، فيمكنك ببساطة اختبار مدى سرعة استنزاف الشحن الكامل عن طريق نقله إلى جهاز آخر من نفس الطراز. ومع ذلك ، إذا تعذر إزالة بطاريات جهازك ، كما هو الحال مع أجهزة iPhone وأجهزة Android الأحدث ، فسيتعين عليك اللجوء إلى طرق أخرى.

التحقق من صحة البطارية

التحقق من صحة البطارية أسهل بكثير على iPhone ، بفضل تطبيق Battery Health. يمكنك الوصول إليه بالذهاب إلى Battery Health.

1- الدخول إلى الإعدادات والنزول الى اسفل الشاشة و اختيار البطارية والضغط عليها.

2- اضغط على Battery Health هنا ، سترى صحة بطارية iPhone. يجب أن يعطيك فكرة عن عمر البطارية الذي يمكن أن تتوقعه. على سبيل المثال ، إذا كان جهاز iPhone الخاص بك يتمتع ببطارية صحية تتراوح من 95 إلى 100 في المائة ومع ذلك يتم نفاد البطارية في غضون ساعات قليلة ، فهناك احتمال أن هناك تطبيق تجسس. ومع ذلك ، إذا كانت صحة البطارية 80 في المائة أو أقل ، فلا ينبغي أن تكون مفاجأة إذا تم استنفادها بالكامل في منتصف اليوم.

بالنسبة لجوالات الأندرويد تحتوي البعض منها على هذه الميزة ، والخطوات هي نفسها مع أجهزة iPhone. ومع ذلك ، بدلاً من Battery Health ، فهي ضمن استخدام البطارية. لاحظ أنه غير متوفر لجميع العلامات التجارية ، على الرغم من ذلك. العلامات التجارية Xiaomi و Oppo ، على سبيل المثال ، لا تملك هذه الميزة.لكن لا تقلق ، إذا لم يكن جهازك يحتوي على هذه الميزة ، فيمكنك تنزيل تطبيق مثل AccuBattery. ضع في اعتبارك أن البطارية سريعة الاستنزاف وحدها قد لا تكون سببًا كافيًا لافتراض وجود برامج تجسس. ومع ذلك ، إذا حدث ذلك جنبًا إلى جنب مع العلامات الأخرى في هذه القائمة ، فهناك احتمال أنه يتم مراقبتك.

زيادة استخدام البيانات

يحتاج تطبيق التتبع والمراقبة المخفي إلى إرسال المعلومات إلى الخادم الخاص به باستخدام شبكة Wi-Fi الخاصة بجهازك أو بيانات الجوال. نظرًا لأنه يقوم بتسجيل وتتبع جميع أنشطة جهازك ، يمكنك أن تتوقع أن تكون طلبات البيانات الخاصة به كبيرة جدًا. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تميل إلى إجراء الكثير من المكالمات أو رسائل الفيديو. إذا كنت تعتقد أنه يتم مراقبة جوالك، فهناك طريقة واحدة يمكنك من خلالها التحقق. ما عليك سوى إيقاف تشغيل Wi-Fi وتشغيل بيانات شبكة الجوّال بهاتفك. ثم لاحظ ما إذا كان هناك ارتفاع غير عادي في استخدام بيانات هاتفك. بمجرد استبعاد أي تطبيقات ثقيلة البيانات ، مثل الألعاب عبر الإنترنت ، ستتمكن من التحقق مما إذا كان تطبيق تجسس مخفي يتسبب في زيادة استخدام البيانات.

التحقق من استخدام البيانات

كيف تتحقق من استخدام بيانات الجوال؟ إذا كان لديك جوال Android ، فاتبع الخطوات التالية:

1- أولاً ، انتقل إلى إعدادات الجوال.

2- تختلف الخطوة التالية حسب نوع جوالك. تحتوي بعض جوالات Android على استخدام البيانات في الصفحة الرئيسية للإعدادات. يحتاج بعض الجوالات الأخرى منك النقر فوق خيار آخر أولاً. قد يكون ضمن اتصال ومشاركة، أو اتصال بشريحتين وشبكة خلوية، أو اتصالات، أو شيء مشابه.

3- بعد ذلك ، سترى قسمًا لاستخدام بيانات الجوال يوضح لك هذا مقدار البيانات التي استهلكتها للفترة المحددة. مرة أخرى ، ستختلف هذه الميزة اعتمادًا على جهازك. توفر بعض الأجهزة خيارًا لإظهار استخدام البيانات لليوم أو الأسبوع أو الشهر. فيجب أن يكون لديك فكرة تقريبية عن متوسط ​​الاستخدام الشهري للتأكد من حدوث شيء غير طبيعي.

إذا كنت تستخدم جهاز iPhone ، فيمكنك أيضًا الاطلاع على استخدامك للبيانات بالانتقال إلى “الإعدادات”. ومع ذلك ، نظرًا لأن أجهزة iPhone لا تعرض سوى استخدامك الإجمالي للبيانات ، فمن الأفضل إعادة تعيينه أولاً قبل تجربة هذه الطريقة.

ارتفاع درجة حرارة الجوال

هل أصبح جوالك أكثر سخونة فجأة ، على الرغم من أنك لم تفعل شيئًا؟ تزداد سخونة أجهزة الجوال عند استخدام تطبيقات تتطلب معالجة عالية ، مثل ألعاب الجوال أو تطبيقات بث الفيديو.

ومع ذلك ، إذا حدث ذلك بشكل تلقائي دون استخدامك لتطبيق متطلب مثل ألعاب ثقيلة ، فمن المحتمل أن يكون لديك برنامج تجسس مثبت على جوالك يراقبك. تضع تطبيقات المراقبة ضغطًا إضافيًا على قدرة جهازك ، مما يؤدي إلى توليد المزيد من الحرارة بجهازك.

ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن البطارية السيئة يمكن أن تسبب أيضًا سخونة زائدة. لاستبعاد هذا السبب ، تحقق من صحة البطارية أو اختبر بطارية الجوال على جهاز آخر.

أنشطة غريبة على الجوال غير مصرح بها

إذا كان جوالك يفعل شيئًا ما دون النقر على أي شيء أو ضبطه ، فهذه علامة قوية جدًا على وجود تطبيق يعمل في الخلفية. يمكن أن تكون هذه عمليات إعادة تمهيد غير مقصودة لجوال ، وتضيء حتى عندما لا تكون قيد الاستخدام ، وضوضاء أو رسائل غريبة أثناء المكالمات أو المحادثات النصية. قد ترى حتى عمل الـ Location  أو الميكروفون بشكل تلقائي.

تحتاج بعض تطبيقات التجسس إلى إعادة تشغيل جوالك لتثبيت التحديثات أو تطبيق التغييرات في الإعدادات. هذا هو السبب في أنه إذا تم إعادة تشغيل هاتفك بشكل عشوائي دون أن يُطلب منك ذلك ، فقد تكون علامة قوية على أن التطبيق يبدأ الأمر في الخلفية.

وينطبق الشيء نفسه إذا كان جوالك يضيء حتى إذا كنت لا تستخدمه. يجب أن يحدث هذا فقط في حالة وجود إشعارات من جوالك ، مثل المكالمات والرسائل النصية وتنبيهات النظام المهمة التي تستدعي انتباهك. إذا قمت بتشغيل شاشتك ورأيت أنه لا يوجد سبب لإشعالها ، فقد يكون نوعًا من نشاط التجسس.

أخيرًا ، إذا لاحظت شيئًا مختلفًا في مكالماتك ومحادثاتك ، فهذه علامة قوية على أنه يتم التنصت على جوالك.

قد يتضمن ذلك أصواتًا غريبة أثناء المكالمة أو كلمات أو أحرف إضافية في رسائلك النصية أو جهات اتصال تظهر في قائمتك السوداء. يمكن لبعض برامج التجسس أيضًا إرسال رسائل ومحادثات من جوالك عن بُعد ، لذلك قد تلاحظ الرسائل التي يتم إرسالها دون علمك.

تشمل العلامات الأخرى الصور والتسجيلات وعمليات البحث على الإنترنت التي لا تتذكر قيامك بها.

تدهور إداء الجوال بشكل مفاجئ

ستصبح أجهزة الجوّال بطيئة بشكل طبيعي بمرور الوقت ، خاصةً إذا لم تقم بإلغاء تثبيت التطبيقات غير المستخدمة بانتظام وتنظيف ذاكرة التخزين المؤقت والحفاظ على مستويات تخزين داخلية طبيعية. ومع ذلك ، إذا كنت تفعل كل هذه الأشياء بانتظام ومع ذلك لا تزال تواجه تأخرًا مفاجئًا ، وبطء شاشة اللمس ، وأوقات تشغيل وإغلاق أطول ، فقد يكون ذلك بسبب وجود برنامج تجسس غير مصرح به يعمل في الخلفية.

كما ذكرنا سابقًا ، يمكن أن تستهلك برامج التجسس قدرًا كبيرًا من طاقة جوالك. بصرف النظر عن زيادة سخونة جوالك واستنزاف البطارية بسرعة ، يمكن أن يترك أيضًا طاقة معالجة أقل للعمليات العادية الأخرى ، مما يؤدي إلى أداء بطيء.

الطريقة 2: التحقق من تمكين أذونات التطبيقات

الطريقة الثانية للإجابة على سؤال كيف اعرف ان جوالي مراقب , لكي تعمل معظم تطبيقات التجسس على الجوال ، فإنها تحتاج إلى أذونات لا تُمنح عادةً للمستخدمين العاديين. وهذا ما يسمى “Root” في Android و كسر حماية “jailbreaking ” في أجهزة iPhone.

من المفهوم أن تطبيقات التجسس مثل mSpy و uMobix تحتاج إلى أذونات الجذر  لتحقيق إمكاناتها الكاملة. إذا كنت تعتقد أن تطبيق التتبع قد تم تثبيته على جوالك دون إذن ، فيمكنك التحقق مما إذا كان جوالك مزوّدًا بصلاحيات الروت أو مكسور الحماية.

تذكر أن مجرد حقيقة أن جوالك قد تم عمل روت له أو كسر حماية جهازك دون علمك هو بالفعل علامة واضحة على حدوث تلاعب.   الكروت أو كسر الحماية ليس عملية بسيطة. يجب على الشخص الذي سوف يقوم بهكذا عمل أن يعي ما يفعل ولماذا قد يحتاج عملا روت أو كسر الحماية.!

ومع ذلك ، قبل أن أخبرك بكيفية اكتشاف الروت أو كسر الحماية ، من المهم ملاحظة أن العديد من تطبيقات التجسس لا تزال تعمل حتى على الجوالات غير المروتة أو التي لم يتم كسر حمايتها. لا يعني عدم وجود برنامج تجسس على جوالك أنه غير مكسور الحماية أو الجذر عدم وجود برنامج تجسس يمكنه الوصول إليه.

اكتشاف وجود Jailbreaking على الايفون

أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان جهاز iPhone الخاص بك قد تم كسر حمايته  هو البحث عن تطبيقات الجيلبريك “Jailbreaking ” المثبتة على جوالك. من أجل كسر حماية جهازك ، يجب تثبيت تطبيقات مثل Cydia أو Pangu أو Sileo. إذا كان أحد هذه التطبيقات موجودًا ، فيمكنك افتراض أن جوالك مكسور الحماية – أو على الأقل تم كسر الحماية منه في الماضي.

اكتشاف وجود روت على جهاز الاندرويد

يعد التحقق من الوصول إلى الروت او الجذر أكثر سهوله ووضوح في أجهزة Android. تمامًا كما هو الحال في أجهزة iPhone ، تحتاج بعض التطبيقات إلى التثبيت أثناء عملية الروت. للتحقق من ذلك ، ابحث عن Kinguser أو SuperSU على شاشتك الرئيسية. إذا لم تتمكن من العثور على هذه التطبيقات وما زلت تشك في أن جوالك لديه القدره للوصول إلى الروت ، فيمكنك استخدام تطبيق Root Checke من Google Play.

الطريقة الثالثة: التحقق من أكواد الجوال المساعدة

الطريقة الاخيرة للإجابة على سؤال الكثير كيف اعرف ان جوالي مراقب هناك طريقة ذكية وغير معروفة للتحقق من حالة جوالك  باستخدام رموز USSD المضمنة.USSD تعني بيانات الخدمة التكميلية غير المنظمة ، والتي تعمل كطريقة لك للاستفادة من خدمات المرافق الإضافية على الجوال. 

 

*#06#

أول شيء عليك القيام به هو اكتشاف IMEI الخاص بك ، والذي يرمز إلى معرف معدات الهاتف المحمول الدولي. كما قد تكون اكتسبت من الاسم ، فهو رمز معرف هاتف فريد يتم تعيينه للأجهزة في جميع أنحاء العالم. يمكن استخدامه عند اتخاذ إجراء قانوني ضد الشخص الذي يراقب هاتفك بشكل غير قانوني ، وعند العثور على هاتفك في حالة فقده. يمكنك بالفعل رؤية IMEI الخاص بك عند عرض معلومات حول هاتفك في الإعدادات ، ولكن تحقق IMEI عبر رمز USSD يعد أيضًا خيارًا قابلاً للتطبيق.

1- من خلال فتح مربع طلب الاتصال أكتب الرمز ولست بحاجة للضغط على زر الاتصال لتفعيل الكود.

2- سيظهر رمز IMEI الخاص بك بعد ذلك. التقط لقطة شاشة أو سجلها واحتفظ بها في مكان آمن وخاص.

الخطوات لبقية رموز USSD هي نفسها تمامًا ، لذا ببساطة استبدل الكود في الخطوة 1 بالاكواد البقية.

 * # 62 *

تنتقل الإشارات التي تحمل المكالمات والرسائل والبيانات من برج إلى آخر قبل نقلها من الجوال إلى  جوال آخر. عندما يراقب شخص ما جهازك ، فمن الممكن أن يعيد توجيه هذه الإشارات إلى أجهزته قبل أن تصل إليك.

سيقوم رمز *62#* USSD بإعادة توجيه حالة إعادة توجيه جهازك. إذا لم يكن بإمكان أي شخص الاتصال بك ، حتى إذا كانت لديك خدمة اتصال ، فقد يقوم شخص ما بإعادة توجيه مكالماتك ورسائلك إلى جهاز آخر.

إذا لم تجد شيئًا بعد الرمز ، فلا داعي للقلق. الرمز يعمل ، فقط أنه لا تتم إعادة توجيه إشاراتك إلى رقم آخر. من ناحية أخرى ، إذا ظهر رقم مكون من 10 أرقام بعد طلب الرمز ، فهذا هو رقم خلية الجهاز الذي يحتوي على إشاراتك.

*#21#

 

يعني تحويل المكالمة إعادة توجيه مكالمتك إلى رقم آخر عندما يكون خط رقم الجوال المستهدف قيد الاستخدام حاليًا. هذا يعني أن المكالمات لن تصل إلى جوالك ، مما يترك آثارًا أقل من إعادة التوجيه.

لمعرفة ما إذا كان يتم تحويل مكالماتك دون علمك ، يمكنك الاتصال بالرمز #21#*. يجب أن تشاهد شاشة منبثقة تعرض حالة تحويل المكالمات والبيانات.

إلى هنا نستطيع القول إنه غطينا كل ما يمكنك القيام للجواب على سؤال الكثير كيف اعرف ان جوالي مراقب حيث إن هذه الطرق الثلاث تمكنك من الإجابة الكافية عن هذا التساؤل، إذا كان لديك أي سؤال يسعدنا أن نرد عليك من خلال وضع تعليق في المكان المخصص لذلك.

مروان الجند

مؤسس مهوس تقني مهندس تقنية مهتم بجديد التكنولوجيا و أخبارها و أمنها يسعدني الكتابة لكم إن أحسنت فمن الله، وإن أسأت فمن نفسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى